Data Analysis - تحليل البيانات

Decision Tree Analysis تحليل شجرة القرار

Decision Tree Analysis تحليل شجرة القرار

Decision Tree Analysis تحليل شجرة القرار

تطرح عملية جمع البيانات الناجحة كمية لا بأس بها من البيانات و المعلومات بين يدي صانع القرار، و تعتبر عملية تحليل شجرة القرار( Decision Tree Analysis )هي الاختيار بين البدائل و الخيارات المطروحة و المتنوعة أمر ليس بالسهل، شجرة القرار تعتبر أحد الوسائل لجعل هذه العملية أكثر سهولة و فعالية، تسهل و تزيد من كفاءة عملية صنع القرار و اعتماد الخيار الأنسب.

ما هي Decision Tree Analysis تحليل شجرة القرار؟

هي احد عمليات صنع القرار المنهجية و المدروسة، التي يتم فيها طرح الخيارات و البدائل المتعلقة بالمشروع أو التكلفة او العمليات أو الإدارة، ثم مناقشة هذه الخيارات في شكل بياني دقيق و واضح يوضح تفاصيل الخيارات المتنوعة و يدرسها كل بمفرده، إلا أنه يوفر ربط و مقارنة فعالة بين مختلف الخيارات المطروحة من اجل الوصول إلى الأفضل.

أكثر ما تكون هذه الطريقة مفيدة في تحليل البيانات الكمية و إنجاز عملية صنع القرار بالاعتماد على الأرقام، لكنها يمكن ان تستخدم في تحديد الاختيار الأفضل لفكرة مشروع ما أو تطوير مشروع سابق، وضع الميزانيات و حساب التكلفة و المنفعة الاقتصادية من المشروع بالإضافة الى تبيان الاحتمالات و نتائجها المختلفة للخيارات و البدائل الخاصة بالمشروع.

شجرة القرار هي مخطط بياني يحوي على رموز هندسية كالمربعات و الدوائر و الخطوط، كل منها يرمز لأحد عناصر صنع القرار، و التي يتم استخدامها في تصميم المخطط بشكل فروع و مسارات تشبه فروع الشجرة و هو سبب التسمية.

Decision Tree Analysis تحليل شجرة القرار

ما هي رموز شجرة القرار؟

  • فروع البدائل: هي خطوط تصدر من عقدة القرار و تمثل النتائج المحتملة لاتخاذ هذا القرار أو القرارات الفرعية المشتقة من القرار الرئيسي و اللاحقة له.
  • عقدة القرار: تكون على شكل مربع و تمثل القرار الرئيسي، كل شجرة قرار تبدأ بمربع يمثل عقدة القرار الرئيسي.
  • عقدة الاحتمال: و هي دوائر تسجل النتائج و المخرجات العديدة المحتملة للخيار المحدد.
  • عقدة النهاية: هي عبارة عن مثلث تسجل فيه النتيجة النهائية.

تمثل عملية تحليل شجرة القرار الشرح و الربط بين هذه الرموز و تقديم التفسيرات و الشروح لسبب اختيار القرار بالإضافة الى مناقشة المخرجات و النتائج لكل بديل و المناقشة بينها بهدف الحصول على القرار الأفضل.

ما هي رموز شجرة القرار؟
فروع البدائل: هي خطوط تصدر من عقدة القرار و تمثل النتائج المحتملة لاتخاذ هذا القرار أو القرارات الفرعية المشتقة من القرار الرئيسي و اللاحقة له.
عقدة القرار: تكون على شكل مربع و تمثل القرار الرئيسي، كل شجرة قرار تبدأ بمربع يمثل عقدة القرار الرئيسي. 
عقدة الاحتمال: و هي دوائر تسجل النتائج و المخرجات العديدة المحتملة للخيار المحدد. 
عقدة النهاية: هي عبارة عن مثلث تسجل فيه النتيجة النهائية. 
تمثل عملية تحليل شجرة القرار الشرح و الربط بين هذه الرموز و تقديم التفسيرات و الشروح لسبب اختيار القرار بالإضافة الى مناقشة المخرجات و النتائج لكل بديل و المناقشة بينها بهدف الحصول على القرار الأفضل.

طريقة تصميم و تنفيذ شجرة القرار

أول خطوة في إنشاء شجرة القرار هي تحديد و تسجيل الفكرة الرئيسية التي تحمل عدداً من الخيارات لتنفيذها، و يتم ذلك في مربع القرار، ثم بعدها رسم الفروع المختلفة المؤدية الى قرارات فرعية تمثل طرق مختلفة و بدائل لتنفيذ الفكرة الرئيسية، بعدها يتم تمديد الشجرة بتسجيل الخيارات المختلفة لكل قرار و تبيان النتائج المختلفة و المخرجات المحتملة لكل بديل، و ذلك حتى الوصول الى عقدة النهاية التي تمثل النتيجة النهائية لهذا الخيار.

تبدأ بعد ذلك عملية تحليل هذه الشجرة، كلما كان مقدار البيانات الموجودة و المستخدمة في الشجرة أكبر كلما كانت عملية التحليل أكثر دقة و فائدة، كما أن البيانات الكمية و الرقمية هي المثالية للاستخدام في شجرة القرار، حيث يتم اتخاذ الخيار المفضل بعد الحسابات الخاصة بكل خيار، مقارنتها، تحليل النتائج، ثم اتخاذ الخيار الأفضل للمشروع.

Decision Tree Analysis تحليل شجرة القرار

إيجابيات عملية تحليل شجرة القرار

تمتلك شجرة القرار العديد من الإيجابيات التي تجعلها وسيلة فعالة في عملية صنع القرار.

الوضوح: تتميز شجرة القرار بأنها تقدم طريقة سهلة و واضحة لتسجيل البيانات و دراستها و المقارنة بينها، و بعد مقارنة القيم المتوقعة لكل خيار في المشروع يصبح من الأسهل على فريق صنع القرار اتخاذ الطريق الأكثر ربحا و موثوقية و فعالية.

الفعالية: تأخذ عملية تصميم و تحليل شجرة القرار وقت و جهد قليل مقارنة مع باقي وسائل تحليل البيانات و صنع القرار التي قد تأخذ فترات طويلة و تحتاج مصادر كثيرة و دعم مالي كبير.

المرونة: حيث تسمح شجرة القرار بإضافة الخيارات أو النتائج و المخرجات التي يتم اكتشافها خلال سير عملية التصميم أو التحليل أو بعد الانتهاء منها، كل ذلك بإضافة فرع جديد للشجرة بكل سهولة و راحة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى