Data Analysis - تحليل البيانات

Document Analysis التحليل الوثائقي

Document Analysis التحليل الوثائقي

Document Analysis التحليل الوثائقي

تتنوع مصادر البيانات و المعلومات بشكل كبير، و على الرغم أن نقص البيانات هي أحياناً مشكلة تواجه صانع القرار أو خطر لا بد من أخذه بعين الاعتبار، لكن بنفس الوقت في كثير من الأحيان قد يكون هناك الكثير من البيانات لجمعها و تحليلها و مناقشتها، بالتالي جهد كبير و وقت طويل وفريق عمل متمرس، و تعتبر الوثائق أحد مصادر البيانات الموثوقة و التي يمكن الاعتماد عليها بقوة، أيضاً فإن التحليل الوثائقي ( Document Analysis )كمنهجية بحث يعتبر عملية مسهلة و مسرعة لجمع البيانات.

الوثائق و التحليل الوثائقي Document Analysis

الوثائق و التحليل الوثائقي Document Analysis

يمكن عد الوثائق أحد مصادر المعلومات القوية و الثابتة، و التي يمكن لصانع القرار الاعتماد عليها في عملية تحليل البيانات و مناقشتها بهدف اتخاذ القرار الأفضل، كما و تتنوع مصادر و انواع هذه الوثائق.

و التحليل الوثائقي هو منهجية بحث تقوم على أساس تسريع و تسهيل عملية البحث في المصادر الهائلة للمعلومات من خلال إعداد الملخصات و الكشافات التي تقدم شرحاً متواضعاً عن محتوى الوثائق دون الحاجة الى الرجوع الى الوثيقة الأصلية و قراءتها بشكل كامل.

أي ان التحليل الوثائقي بعملية الاستخلاص يقدم مفتاحاً للوثائق التي تشكل مصدر البيانات، يقوم صانع القرار بالاطلاع على المستخلص، ثم اتخاذ القرار بسرعة فيما اذا كان بحاجة هذه الوثيقة ام لا، و المستخلص هو عبارة عن فقرة ملخصة و مبينة لمحتوى المقال أو الوثيقة مع تحديد موضوعها و اهم العناصر فيها، بالتالي تقدم للباحث نبذة مختصرة تمهد له الطريق بمتابعة البحث في الوثائق الأخرى أو الوقوف عند هذه التي بين يديه و الاستفادة منها.

أنواع الوثائق

أنواع الوثائق

تتنوع الوثائق و تختلف حسب أغراضها و مصادرها، فقد تكون عائدة للمنظمة نفسها التي يجب على صانع القرار اتخاذ القرار بخصوصها، أو للجهات الرسمية و الحكومية، أو تقارير و وثائق تعود لمنافسين في الصناعة أو منظمات سابقة في نفس المجال، و يمكن تلخيص أنواع الوثائق بما يلي:

  • السجلات العامة: و تضم السجلات و الوثائق الرسمية العائدة للمنظمة و التي تسجل و توضح نشاطاتها و فعالياتها، يمكن ان يشمل ذلك: تقارير المدراء و الموظفين، التقارير السنوية، تقييمات الموظفين و سجلاتهم، الخطط الإدارية و التنفيذية، دراسات الجدوى، ملخصات المشاريع و قوائم القرارات.
  • الوثائق الشخصية: و تشمل البيانات الفردية التي يتم دراستها، و يتم دراسة هذه الوثائق العائدة لأشخاص بحد ذاتهم، كالسيرة الذاتية، التقارير، المقالات الصحفية، تقارير العمل و غيره.
  • الدلائل المادية: و التي يتم العثور عليها و اكتشافها أثناء عملية التحليل، و هي كل ما يمكن ان يمت للمشروع بصلة، كالمقالات و التلخيصات و البوسترات الإعلانية و الموارد التدريبية.

ميزات التحليل الوثائقي:

  • يعتبر هذا النوع من التحليل طريقة عملية و فعالة و موثوقة في تحليل البيانات نظراً لاعتماده على مصدر قوي و هو السجلات و الوثائق.
  • تعد الوثائق عملية و موضوعية في جمع البيانات كما انها تتوفر بصيغ و أشكال مختلفة مما يجعل من السهل الوصول اليها و الاعتماد عليها كمصدر للبيانات.
  • بالمقارنة مع مصادر البيانات الأخرى، فإن عملية جمع و تحليل و دراسة الوثائق تعتبر أكثر فعالية و جدوى من ناحيتي الوقت و التكلفة.
  • يمكن القول بأن الوثائق تعتبر مصادر ثابتة للبيانات، أي أنه يمكن استخدامها و مراجعتها عدة مرات دون تغير في محتواها، مما يزيد من الموضوعية و الدقة في اتخاذ القرار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى