الغير مصنفة Ungrouped

المسار الحرج Critical Path Method

المخطط الشبكي

المسار الحرج Critical Path Method

المسار الحرج Critical Path Method

تمر إدارة المشروع بعدد من المراحل و الخطوات، بدءاً من فكرة المشروع و أهدافه، ثم التخطيط و التنفيذ و الإنهاء، و عملية تخطيط المشروع على قدر عال من الأهمية، حيث أن الخطة المحكمة ستضمن نجاح المشروع، و أي تقصير أو اخطاء في الخطة قد تعرض المشروع للفشل قبل بدايته حتى، و تشمل عملية التخطيط العدد من العناصر التي يتم اخذها بعين الاعتبار، التكلفة و المهام و الأهداف و الوقت، و طريقة المسار الحرج Critical Path Method تمثل تخطيطاً بسيطاً للمشروع و تهتم بعامل الوقت و التأخير.

المسار الحرج Critical Path Method

طريقة المسار الحرج و علاقتها بالمخطط الشبكي

أخذت طريقة المسار الحرج بالتطور منذ خمسينيات القرن الماضي، و المسار الحرج هو المسار صاحب أطول فترة زمنية يتم فيه تنفيذ نشاطات المشروع، و تسمية حرج جاءت من عدم إمكانية التأخر في تنفيذ و إنجاز نشاطات هذا المسار نظراً للضرر الكبير الذي يمكن ان يلحق بالمشروع ككل، يتم تحديد المسار الحرج بالاعتماد على مخطط شبكة المشروع أو المخطط الشبكي، و هو عبارة عن مخطط بسيط يتم فيه تمثيل نشاطات المشروع منذ البداية حتى النهاية وفق مسارات ترسم حسب العلاقة بين هذه النشاطات، ثم يتم دراسة المخطط و تحديد المسار الأطول من حيث الفترة الزمنية و يكون هو المسار الحرج.

يتم بناء المخطط الشبكي عن طريق تمثيل الأنشطة التي يتكون منها المشروع في دوائر، بين هذه الدوائر تتوضع الأسهم التي توضح العلاقة بين الأنشطة المختلفة، و يتم ترتيب الأنشطة حتى الحصول على مسارات مختلفة، بالتالي تمثيل نشاطات المشروع منذ بدايته حتى النهاية.

المسار الحرج Critical Path Method

بناء المخطط الشبكي و تحديد المسار الحرج

يتم بناء و تصميم المخطط الشبكي وفق عدة خطوات:

  • معرفة و تحديد الأنشطة: معرفة الأنشطة التي يتكون منها المشروع بالكامل و إنشاء قائمة بالمهام جميعها.
  • تحديد العلاقة بين المهام: معرفة كيفية ارتباط المهام ببعضها، فهناك بعض المهام التي يمكن أن تنفذ في الوقت نفسه بشكل متواز، و مهام اخرى لا يمكن أن تبدأ حتى انتهاء سابقتها، يتم بناء قائمة بعلاقات المهام ببعضها البعض من أجل تمثيلها بشكل صحيح على المخطط.
  • رسم و تمثيل الأنشطة: بعد تعرف الأنشطة و تحديد علاقتها ببعضها يتم تمثيل هذه الأنشطة أو المهام على المخطط الشبكي و توضع المهمة ضمن عقدة النشاط (الدائرة) و من ثم الربط بينها بواسطة الأسهم التي تعبر عن العلاقات بين المهام.
  • تقدير الوقت الخاص بكل مهمة: يتم تقدير الفترة الزمنية اللازمة لإنهاء كل مهمة بمفردها، و يتم هذا التقدير بالاعتماد على خبرات المدير السابقة بتنفيذ هذه المهام.
  • تحديد المسار الحرج: المسار الحرج هو المسار ذو الفترة الزمنية الأطول اللازمة لإنهائه، و أي تأخير في هذا المسار سيسبب تأخيراً في الجدول الزمني الخاص بالمشروع كله.

تفيد طريقة المسار الحرج في الحصول على تمثيل بصري لأنشطة المشروع و مساعدة الفريق على تقدير الوقت اللازم لإنهاء المهام و المشروع ككل، بالإضافة الى إمكانية تحديد المهمات الحرجة التي لا تحتمل التأخر في تنفيذها و المهمات التي تحمل مجال للمناورة في الوقت و التنفيذ، هذه المناورة قد تفيد في توجيه الموارد و الأداء نحو المهمات الحرجة لضمان تنفيذها وفق الجدول الزمني بالتالي الوصول الى النتائج المرغوبة و تجنب أي أضرار ناتجة عن التأخر في الإنجاز.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى