Scrum

صاحب المنتج Product Owner

عند العمل وفق إطار السكرام Scrum وحتى بوجود التدريب الاحترافي والخبرات الكافية ضمن الفريق، يمكن تقسيم المشروع الى مراحل جزئية لكل مرحلة خطتها وأهدافها، أن يضع أفراد الفريق المنظور الشامل والصورة الكبيرة التي هي أهداف المنتج النهائي، و نظراً لأن السكرام يتطلب التزاما كبيراً وتركيزاً شاملاً على العمليات والمراحل، وهنا يبرز دور صاحب المنتج Product Owner .

تجنبا لحدوث المشاكل من هذا النوع ولضمان تسليم المنتج للعميل بشكل مثالي وحسب المطلوب تماماً، تم ابتكار دور “صاحب المنتج” الذي هو فرد من أفراد الفريق نفسه لكنه مسؤول بشكل مباشر عن التنسيق مع العميل، حيث يلعب صلة الوصل بين العميل من جهة والذي يغذيه بالمقترحات والتوصيات والمعايير المطلوبة، ثم يقوم بنقل هذه المعلومات وشرحها لفريق السكرام من جهة أخرى.

سنبحث في آلية عمل Product Owner بالتفصيل وسنرى ما هي أدواره الرئيسية خلال دورة حياة المشروع:

صاحب المنتج هو صوت العميل Voice of the Customer

يقوم عنصر الفريق المسؤول عن هذا الدور بخوض المحادثات والاجتماعات مع العميل، وذلك بهدف تحديد وتعريف الخصائص والميزات والمواصفات التي يريدها العميل في المنتج الذي سيقوم بشرائه.

حال تحديد هذه المعايير وفهمها من قبل صاحب المنتج يبدأ دوره الفعال في فريق السكرام، حيث يعمل على شرح هذه الشروط والمواصفات لفريق العمل وتحديد الأولويات المطلوب تواجدها في المنتج ثم يترك التخطيط والتنفيذ لفريق المطورين.

إلا أن التدخل اليومي والمراقبة المستمرة والتفاعل الدائم مع المشرف والمطورين مطلوب و هام في وظيفة صاحب المنتج، حيث أنه الوحيد المخول بإدخال التعديلات والبيانات على المنتج النهائي، ويتولى مسؤولية مراقبة سلسلة عمليات المنتج والتأكد من سلامتها وجودة إنجازها لضمان الحصول على المنتج النهائي بالجودة المطلوبة.

ويشمل تفاعل صاحب المنتج مع الفريق حضور الاجتماعات الدورية ومراقبة تطور الإنجاز وتقديم المقترحات أو الحلول أوقات المشاكل وذلك من وجهة نظر العميل نفسه، لذلك يحمل هذا الدور أهمية خاصة نظراً لتركيز الإدارة الرشيقة على أهمية رضا العميل وإبقائه على علم بمستجدات ميدان العمل والإنجاز.

يقوم صاحب المنتج بنقل البيانات من مكان تنفيذ المشروع والمعلومات حول التقدم في الإنجاز ونتائج مؤشرات الأداء واختبارات فعالية المنتج الى العميل، لإبلاغه بوضع منتجه والمراحل التي يتم إنجازها، ثم يقوم وبشكل مستمر خلال دورة حياة المشروع بنقل اقتراحات العميل وتوصياته الى فريق المطورين ليقوموا بتعديل الخطط والأداء اذا كان ذلك مطلوباً.

توضيح وتحقيق أهداف المنتج Product Goals

ما الذي نعمل لأجله في هذا المشروع؟ ما هو المطلوب؟ ما هي المعايير التي يجب تحقيقها في المنتج الذي سنقوم بتسليمه؟ كل هذه الأسئلة يجيب عنها صاحب المنتج Product Owner وجميع إجاباته يجب أن تبنى حسب وجهة نظر العميل بشكل كامل.

بعد أن يقوم بشرح هدف المنتج بشكل واضح لفريق المطورين، يتولى صاحب المنتج تحديد أولويات العمل، ثم متابعة الأداء وتحليل بيانات الإنجاز للتأكد من أن خط العمل يسير بتوازٍ مع هدف المنتج وأن الفريق سيصل في النهاية الى إنجاز العمل كما هو مطلوب.

يجب أن يكون صاحب المنتج على دراية تامة وفهم جيد بالمنتج وأهدافه، فمن الممكن أن يطرأ تغيير خلال العمل في أي لحظة أو حتى سؤال من المطورين حول تفاصيل معينة في المنتج، وهنا يجب أن يكون صاحب المنتج قادراً على الإجابة عن تساؤلاتهم بشكل واضح وكافٍ الى جانب التعامل مع المتغيرات بكفاءة واحترافية ولا يمكن تحقيق ذلك دون الفهم العميق والمعرفة الجيدة بالمنتج.

وظيفة هامة إضافية يشملها دوره في متابعة المنتج هي التأكيد على العمل وفق الأولويات Priorities ، وفق مبدأ الاشياء الهامة أولاً، حيث يقوم بتوجيه فريق المطورين على إنجاز الوظائف الأساسية في المنتج في البداية، وإيقفاهم حين يركزون على وظيفة أو خاصية ثانوية في المنتج وتحويل الانتباه والتركيز الى الوظائف الأساسية التي تم تحديدها وترتيب أولوياتها سابقاً.

مراقبة سلسلة الإنتاج Product Backlog

وهي سلسلة العمليات والخطوات والإرشادات التي ستقود في النهاية الى تصنيع المنتج وتحقيق أهداف المشروع ، هذه السلسلة يمكن أن تتغير بشكل كبير لاعتمادها على عدد من العوامل كقدرات وكفاءة فريق المطورين بالإضافة الى ظروف العمل الخارجية.

يتولى صاحب المنتج Product Owner مهمة تحليل متغيرات سلسلة الإنتاج ودراستها وفهمها لتخطيط وإنشاء هذه السلسلة وفق ما يتوافق مع معطيات الفريق وبيئة عمله، من جانب آخر عليه الإجابة عن تساؤلات فريق المطورين والمشرف Master حول ما يتعلق بالمنتج و Backlog ، الى جانب ذلك كله عليه التأكد من أن العمل يسير على النحو الصحيح وأن أداء المشروع يسير وفق سلسلة الإنتاج ويحققها بشكل مثالي.

بفضل صاحب المنتج ودوره المهم سيكون الجميع على دراية بما يعملون ولماذا يعملون وما هو الهدف الذي يجب تحقيقه، بالإضافة الى تحقيق رضا العميل الذي يعتبر بحد ذاته هدفاً مهماً لنظام Scrum و الإدارة الرشيقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى