Scrum

فريق السكرام Scrum Team

فريق السكرام Scrum team هو مجموعة من الأفراد الذين يعملون لتحقيق أهداف موحدة ووفق مبادئ نظرية Scrum وفلسفته في الإدارة الرشيقة. يتولى فريق السكرام مسؤولية تنفيذ مهام المشروع بالكامل، ولعل أهم ما يميز هذا الفريق هو غياب الهرمية والتسلسل الوظيفي الذي نراه في أنظمة الإدارة التقليدية.

بعد وضع أهداف المنتج Product Goals وتحديد مراحل وفصول المشروع Sprints يتولى فريق السكرام العمل بالكامل وبنفسه، حيث يتولى أفراد الفريق المبادرة بأنفسهم ويبدؤون بوضع الخطط واتخاذ القرارات حول ما يجب أن يتم فعله ومتى وكيف.

فريق كهذا يقود نفسه بنفسه لا بد أن يمتلك الصلاحيات والسلطة ليقوم باتخاذ الاجراءات وتنفيذ العمليات التي يراها مناسبة للمشروع، لذلك يجب أن يعمل باستقلالية عن باقي أقسام المنظمة، هذا الأمر من المهم جداً الانتباه إليه خصوصاً في المنظمات الضخمة التي تقرر المباشرة بمشروع وتسليمه لفريق Scrum، حيث عليها أن تؤمن له البيئة المناسبة لعمله دون أي تداخل مع الأقسام الأخرى، لأن هذا التداخل من الممكن أن يؤدي الى مشاكل وأخطاء وتأخير في عمل فريق السكرام مما يتعارض مع مبادئ نظام Scrum.

الهدف الرئيسي والمهمة الأولى لفريق السكرام هي تحقيق مخرجات المشروع المطلوبة التي هي أهداف المنتج والتي يتم تحديدها من قبل العميل والماستر Scrum Master . بعد ذلك وحين يفهم أفراد الفريق هذه الأهداف يبدؤون بوضع خطة العمل بتقسيم المشروع الى مراحل جزئية صغيرة، كل مرحلة تتكون من مهام محددة يتم توزيعها بين أفراد الفريق ذوو الخبرات المتنوعة، ويعملون كوحدة متكاملة تسعى لتحقيق أهداف المشروع ضمن الجدول الزمني المحدد.

تكوين فريق سكرام Scrum Team

نوهنا الى غياب الهرمية الإدارية في فريق السكرام، حيث يتكون الفريق من مجموعة من الأفراد كل منهم باختصاص معين، يعمل هؤلاء المحترفون سوية ويكملون خبرات بعضهم ليشكلوا وحدة ذات اكتفاء ذاتي من ناحية الخبرات والتخصصات، عادة ما يكون فريق السكرام مكون من حوالي عشرة أفراد أو أقل إلا أن ذلك يمكن أن يتغير حسب نوع وحجم المشروع.

على الرغم من أن جميع أفراد الفريق متكافئون ومتساوون في التسلسل الوظيفي والإداري، لكن هناك مكونين هامين ورئيسيين يشكلان أساس فريق السكرام ويملك كل منهما دوراً حساساً في غاية الأهمية، هذان المكونان هما المشرف Scrum Master إلى جانب الخبير المسؤول عن رضا العميل وضمان تحقيق معاييره ويسمى Product Owner أو “صاحب المنتج”، وبالطبع هو ليس العميل نفسه الذي سيشتري المنتج، بل هو فرد من الفريق نفسه يتولى مهاماً معينة سنتحدث عنها، مهامه تضمن حصول العميل على ما يريده بالضبط حين اكتمال إنجاز المشروع.

سنتعرف الآن بشكل مختصر على المكونات الرئيسية الثلاث لفريق Scrum، وسنتحدث بالتفصيل عن كل مكون منهم لاحقاً:

المشرف Scrum Master

حين نشأت الإدارة الرشيقة Agile قامت بإلغاء فكرة “مدير المشروع” الذي يخطط وينظم ويتدخل في عمل أفراد الفريق بشكل مباشر ويكافئ ويعاقب وفق النظام التقليدي، واستبدلته بدور “المشرف” والأمر ذاته في منهج Scrum.

تتجلى مهمة المشرف في Scrum بمساعدة أفراد الفريق على فهم وإتقان أساسيات وقيم السكرام ومنهجية العمل التي يجب اعتمادها، غالبا يكون المشرف فرد من فريق “المطورين” نفسه -سنتحدث عنه تالياً- ويعمل معهم، لكنه يكون محترفاً وخبيراً في آليات ومبادئ السكرام بشكل يسمح له بتوجيه وتنظيم العمليات والأفراد بالشكل الذي يحقق مبادئ وأساسيات العمل وفق Scrum.

يلعب المشرف دور القائد والموجه، يراقب سير العمل ويلاحظ الأخطاء حال حدوثها ويحلل مؤشرات الأداء في كل مرحلة من مراحل المشروع ويقوم مع أفراد الفريق بتعديل خطط العمل والمهام حسب مستجدات البيانات والأداء.

صاحب المنتج Product Owner

وهو أحد أفراد الفريق المتساوي مع الآخرين في المرتبة الوظيفية، لكنه يتولى مهمة حلقة الوصل بين فريق السكرام والعميل، ولهذا الدور الوظيفي أهمية خاصة في فريق السكرام حيث أن الإدارة الرشيقة ترى أن رضا العميل هو الهدف رقم 1 لفريق المشروع.

يتولى صاحب المنتج مسؤولية التواصل مع العميل وأخذ توصياته واقتراحاته وفهم طلباته ثم وضع الأولويات والمعايير وتقديمها للفريق، يجيب عن أسئلة أفراد الفريق حول المنتج والمواصفات المطلوبة وذلك حسب منظور العميل بعد أن يقوم بفهمه بدقة ثم إيصاله الى أفراد الفريق بشكل واضح لضمان أن العمل يسير على النحو الصحيح وأن العميل في النهاية سيحصل على منتجه بالمقاييس والخصائص المرغوبة. يقوم صاحب المنتج أيضاً بمراقبة سير العمل ومراحل تصنيع المنتج وبنائه ثم الموافقة على استلام المنتج من قبل فريق العمل وتسليمه للعميل بالشكل الصحيح.

فريق المطورين Development Team

وهم أصحاب الخبرة والأفراد العاملين الذي يشكلون النسبة الأكبر من فريق Scrum. أما سبب هذه التسمية فهي أن الإدارة الرشيقة تم ابتكارها من قبل مهندسي البرمجيات في البداية لكنها طبقت فيما بعد بمختلف المجالات، لذلك يمكن القول بأن المطورين هم مطورو المنتجات بشكل عام وليس فقط مطورو البرمجيات.

يتولى فريق المطورين أغلب المهام العملية خلال المشروع، حيث يضعون خطط عملهم لكل مرحلة Sprint من المشروع، وينسقون العمليات ويحددون النشاطات اليومية وينفذونها خلال فترة المشروع كاملاً، فهم باختصار وبساطة مجموعة من الأفراد بخبرات متنوعة ومختلفة يقومون ببناء المنتج ويعملون على تحقيق أهدافه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى