الغير مصنفة Ungrouped

التصميم لأجل التميز Design for X

التصميم لأجل التميز Design for X

التصميم لأجل التميز Design for X

تمر عملية تصميم المنتج المراد تصنيعه بالعديد من الخطوات، من التخطيط و تحديد الموارد و تصميم المنتج بمراحل إنتاجه المختلفة ثم تجربته، و في طرق الهندسة التقليدية قد يتحتم على فريق المشروع إنشاء نسخ عديدة للمنتج حتى يتم الوصول الى النسخة الأفضل و الأكثر كفاءة و فعالية و إرضاءً للعملاء، هذا يعني الكثير من الوقت و الجهد و المال في إعادة تجربة النسخ المختلفة و التصميمات المتتالية للمنتج، التصميم لأجل التميز Design for X هي أحد الأدوات التي تم إنشاؤها و تطويرها لتوفير الوقت و المال في عملية تصميم المنتج.

التصميم لأجل التميز Design for X

ما هو التصميم لأجل التميز Design for X؟

Design for X و تسمى أيضاً Design for Excellence كما تشير العبارة فهي عملية وضع التصميم الأفضل للمنتج و الذي يحقق الميزات المطلوبة المشار اليها بالمتغير X وفق أفضل المعايير و المواصفات. يمكن تعريفها على انها مجموعة من الإرشادات و المبادئ و المعايير التي يتم العمل بها من أجل الحصول على منتج عالي الجودة و ضمان حصول ذلك منذ فترة التصميم الأولى للمنتج، مع توفير الوقت و المال المهدور في عمليات إعادة التصميم المتكررة التي تحدث بالطريقة التقليدية.

بمعنى آخر فإن DFX هي وسيلة منهجية للحصول على التصميم الأفضل الذي يحقق الهدف المطلوب بأفضل المعايير و المواصفات و ذلك منذ المحاولة الأولى، عن طريق التنسيق الفعال و الشامل بين جميع المعنيين في عملية تصنيع المنتج بهدف وضع التصميم الذي يرضي الجميع و يحقق الأهداف المطلوبة وفق معايير و إرشادات يتبعها فريق التصميم. و المتغير X يمثل الخاصية التي يهدف الفريق الى تصميمها بأفضل المعايير، قد يشمل ذلك الجودة، التكلفة، قابلية التصنيع، قابلية التجريب، الموثوقية و الفعالية.

يتميز التصميم لأجل التميز DFX بأنه يتطلب التعاون بين جميع المعنيين بالمشروع أو المنتج من أجل الخروج بأفضل تصميم ممكن للمنتج، يشمل ذلك فريق التصميم و الزبائن و المعنيين بالمشروع، و يركز على توظيف كافة الموارد و تسجيل كافة خطوات العمل و دراستها و مقارنتها و ذلك في مرحلة تصميم المنتج نفسها. كما ان هذه المنهجية في التصميم تقوم بالجمع و التوحيد بين فريق التصميم و فرق التصنيع و التوريد.

التصميم لأجل التميز Design for X

فوائد و ميزات التصميم لأجل التميز DFX

تتميز هذه المنهجية الحديثة في التصميم بعدد من المزايا التي تحقق الفائدة للمشروع، و منها:

  • كشف و معالجة الاخطاء قبل حدوثها، فبينما تعتمد طرق التصميم التقليدية على تجربة المنتج و اكتشاف الأخطاء في التصميم ثم إعادة تصميم المنتج بنسخة جديدة، DFX يعمل على إنشاء تصميم شامل منذ البداية يوضح و يكشف الأخطاء المحتملة و يقوم بمعالجتها قبل البدء بعملية التصنيع.
  • توفير الوقت و المال عبر تجنب عمليات إعادة التصميم و بناء نسخ مختلفة للمنتج، DFX يعمل على تصميم نسخة واحدة شاملة و محققة لكافة المعايير المطلوبة منذ البداية، يمكن أن يتم ذلك عبر إجراء تجارب افتراضية و إنشاء نماذج المحاكاة.
  • يتطلب ادوات و تجهيزات عمل أقل مقارنة بالتصميم التقليدي.
  • يعتمد DFX على التعاون بين فرق العمل المختلفة، المبيعات و التصميم و العملاء المستهلكين و فريق إدارة المشروع بالإضافة الى جميع المعنيين به.
  • تحسين الفعالية الإنتاجية و التكلفة الخاصة بالمنتج، تعزيز الجودة و تحسين العملية الإنتاجية.

تقليل الوقت اللازم لتصنيع و تسويق المنتج، و زيادة رضا العميل عن المنتج.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى